إذاعة القرآن الكريم تبث تغطية لمسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن

تنطلق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها “41”، التي تنظمها الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في رحاب المسجد الحرام خلال الفترة من 8 محرم إلى 12 من الشهر ذاته لعام 1441هــ.

وتقوم إذاعات المملكة العربية السعودية متمثلة بفريق من إذاعة القرآن الكريم بتغطية خاصة للمسابقة ونقل وقائع جلسات الاستماع على فترتين صباحية ومسائية، كذلك بث برامج مباشرة من مقر المسابقة. كما سيجري فريق من الإذاعة حوارات مع الجهات المنظمة والوفود المشاركة وتسجيل تلاوات المشاركين المتميزين من ذوي الأصوات الندية.

وفي وقت سابق رفع وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ الشكر والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على رعايته وعنايته بالقرآن الكريم.

ونوّه بما حققته المسابقة خلال مسيرتها منذ 41 سنة والتي بلغ عدد المشاركين في دوراتها الماضية أكثر من 6300 متنافس منذ انطلاقها في عام 1399هـ، من تشجيع أبناء المسلمين على المنافسة الإيمانية لحفظ كلام الله تعالى، وربط المسلمين بكتاب ربهم، وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في العناية والاهتمام بحفظ كتاب الله الكريم وتلاوته وتجويده وتفسيره.

وأشار إلى أن المسابقة في دورتها الحالية ستشهد تنافس 146 متسابقاً في فروعها، يمثلون 103 دول من مختلف قارات العالم، وأكد أن الأمانة العامة للمسابقة أكملت استعداداتها كافة، لاستضافة المشاركين في المسابقة.

ويعود تاريخ المسابقة لعام ١٣٩٧هـ حيث صدر أمر ملكي كريم بإنشاء مسابقة قرآنية دولية تقام في مكة المكرمة. وقد أثمر ذلك الأمر السامي إقامة أول نسخة من مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم عام ١٣٩٩هـ  بمشاركة (٨٦) قارئاً من مختلف دول العالم. يعد انطلاقها فتحاً للتنافس على كتاب الله تعالى، وتوالت السنوات والمسابقات في تطور مستمر حتى قاربت مخرجاتها ٦٣٤٦ مشارك، وأضحت مؤتمر عالمي وجامعة قرآنية يتفيأ ظلالها أهل القرآن من كل مكان.

 

وتضم المسابقة أربعة فروع على النحو التالي:

الأول: حفظ القرآن الكريم كاملا مع حسن الأداء والتجويد، وتفسير مفرداته.

الثاني: حفظ القرآن الكريم كاملا مع حسن الأداء والتجويد.

الثالث: حفظ 15 جزءا متتالية مع حسن الأداء والتجويد.

الرابع: حفظ 5 أجزاء متتالية مع حسن الأداء والتجويد (خاص بمرشحي دول الأقليات المسلمة في الدول غير الإسلامية).

 

وتصرف الجوائز المالية للفائزين الثلاثة الأوائل من كل فرع على النحو الآتي:

 

الفرع الأول الفرع الثاني الفرع الثالث الفرع الرابع

الفائز الأول 250,000 120,000 60,000 40,000

الفائز الثاني 200,000 100,000 50,000 30,000

الفائز الثالث 150,000 80,000 45,000 20,000

 

شروط المسابقة:

-ألا يكون المرشح قد سبق له الاشتراك في المسابقة في دوراتها السابقة

-أن يكون ذكرا

-ألا يزيد عمره على 25 سنة

-أن يكون المتسابق حاملا لجنسية البلد الذي يمثله

-ألا يكون من مشاهير القراء في العالم الإسلامي

-أن يلتزم المتسابق بفرع المسابقة الذي اختاره في استمارة الترشيح

– تلتزم الجهة المرشحة بالتأكد التام من جودة حفظ المتسابق، وجاهزيته للمسابقة

 

 


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>